منصات العمل الحر

دليلك حول منصات العمل الحر لكسب المال والعمل او الربح من الإنترنت، العربي والأجنبي.

يفضل العديد من الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص والذين يتمتعون بمهارات ، العمل من المنزل و التمتع بالحرية المالية، في حين يتخرج البعض دون العثور على وظيفة او بناء مستقبلهم.

منصات العمل الحر
العمل الحر

لذا، فإن العمل الحر عبر الإنترنت هو السبيل الوحيد للخروج من أزمة البطالة والافتقار عن طريق التخطيط المناسب للمستقبل.

تحقيقا لهذه الغاية، ظهرت العديد من مواقع الويب المستقلة على الإنترنت لتلعب دور الوسيط بين مهاراتك و خدماتك مع المشترين أو العملاء.

منصات العمل الحر- أفضل مواقع العمل الحر و المهارة المطلوبة من أجله

مجال العمل الحر والاستقلالية للعمل على الإنترنت واسع جدًا حيث يمكنك الوصول أو العمل في معظم المجالات الحديثة.

على سبيل المثال، يمكنك العمل عبر الإنترنت بغض النظر عن مجالك أو تخصصك ؛ كمدرسي اللغات الأجنبية ، الأطباء وعلماء الأمراض عبر الإنترنت ، الدعم الفني والاتصالات ، المهندسين المعماريين ومصممي ثلاثي الأبعاد والمصممين ثم المبرمجين لمواقع الويب أو التطبيقات.

نعلم أن فرص العمل بشكل عام حكر على الأجانب، أما الشباب العربي فهز يعتبر الأكثر تضررًا من أزمة البطالة، حيث الدول العربية تعاني من ظروف اقتصادية خانقة منذ الحقبة الاستعمارية.

مع ذلك، فإن الأفكار لدعم الشباب وتطوير مهاراتهم هي فقط موجودة على المواقع الأجنبية، لذلك سأشرح لكم مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت ،  وسأقدم لك دليلاً شاملاً لأكبر المواقع العربية والأجنبية التي يمكنك من خلالها العمل والاستفادة من مهاراتك وخبراتك.

ايضا ساوضح لك المفهوم العام للعمل المستقل عبر الإنترنت واقدم لك دليلاً شاملاً لأكبر المواقع العربية والأجنبية التي يمكنك من خلالها العمل والاستفادة.

العمل الحر

منصات العمل الحر
 العمل الحر

هو العمل لحسابك الخاص أو العمل المستقل، أيضًا يعتبر على أنه عمل في العديد من الشركات التي تم تعيينها لتقديم خدمات متنوعة بدلاً من خدمة شخص أو شركة واحدة وفقًا لنظام معين.

بشكل عام، يعمل الشخص بشكل مستقل لصالحه الخاص او شؤونه الخاصة، غير مقيد بالعمل التقليدي، ولا يقتصر على المكان أو الزمان، وتتميز طريقة العمل هذه بالحرية والاستقلالية، لأن المستقلين يمكنهم العمل في أي مكان ، و وفق الجدول الزمني الذي يرغب فيه، و في أي وقت يناسبه وفي المجال الذي يرغب فيه ، رائع.

العمل الحر هو حل مناسب للغاية ، لكن لا يجب أن تعتقد أنه بهذه السهولة، هناك الكثير من الأشخاص الذين يعتقدون أن العمل على الإنترنت يقوم فقط على وظائف بسيطة بالمنزل، ثم يكسبون مئات الدولارات بسهولة ويحققون أرباحًا ضخمة.

لا عزيزي القارئ، في النهاية هو عمل وعليك أن تنجزه وتسلمه بشكل سليم للعميل، و سهولة العمل تعتمد على حجم المشروع والمجال الذي تعمل فيه ، لذا بصفتك صاحب عمل مستقل و ناجح ، قد تتطلب بعض مشاريعك تركيزك وجهدك الكبير لتنظيم أفكارك وعملها.

لذلك، فإن العامل المستقل يعمل لحسابه الخاص فقط وله حرية اختيار المشاريع والشركات التي يرغب بالعمل معها. على سبيل المثال، يتمتع المؤلف بالقدرة على تقديم أعماله للعديد من العملاء في وقت واحد دون أن يكون مرتبطًا بشكل خاص بكيان واحد.

يطلق مفهوم العمل الحر إلى العاملين لحسابهم الخاص، العاملين من خلال الاتفاق المسبق على العمل الذي يتعين القيام به من خلال التواصل على منصة اتصال أو من خلال موقع ويب مستقل الذي يقدم العديد من الميزات.

يدفع المستقلون رسومًا عن الخدمات التي يقدمونها.

المهارات المطلوبة في سوق العمل

منصات العمل الحر
 العمل الحر

في سوق العاملين لحسابهم الخاص، ازدادت المنافسة وأصبح من السهل الحصول على الخدمات.

لكن الآن عليك أن تكون محترفًا ومتميزًا في مهاراتك وخدماتك، لأن المنافسة بين المهنيين وذوي الخبرة شرسة للغاية، لذلك يجب على المستقل أن يواصل تطوير مهاراته للبقاء في سوق العمل المستقل وكسب خدمات يومية.

لذلك من السهل الحصول على وظيفة أو طلب خدمة لأول مرة، لكن لا يمكنك العمل كمحترف له خبرة في جني الأموال لأول مرة.

يمكنك فقط تعلم هذه المهارات ، مثل التصميم والبرمجة، عن طريق الإنترنت من خلال الدورات المختلفة المنشورة على منصة YouTube. 

هذه هي القائمة بالمهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر plateformes freelancer :

تصميم مواقع الإنترنت

منصات العمل الحر
تصميم مواقع الإنترنت

يمكنك الاختيار من بين لغات البرمجة الأكثر شيوعًا في هذا المجال والبدء في التعلم والاستفادة على الفور. الشيء نفسه ينطبق على مواقع WordPress والقوالب التي يزداد الطلب عليها.

وظيفة مصمم ويب اومطور، كلاهما مطلوب بشدة في سوق العمل المستقل حيث بدأ العديد من الشركات والعلامات التجارية في التحول بقوة إلى الإنترنت بحيث تظهر العديد من المشاريع والمواقع الجديدة طوال الوقت.

للعمل في مجال تصميم المواقع الإلكترونية وتطويرها، عليك اتباع أحدث التقنيات والأساليب الخاصة بالبرمجة لتساير التحديثات والتغيرات التي يطلبها العملاء وكذا ما يهتمون به.

مطور برمجيات

لا شك أن مطور البرامج أو المبرمجين هو أحد المجالات الأكثر طلبًا وتوسعا، ويريد الكثير من الناس تعلم البرمجة وإتقان البرمجيات الحديثة لأنها مجال مشترك تدرسه فئات متعددة.

البرمجة مجال شامل ، فهناك مبرمجو تطبيقات للهواتف الذكية ، ومطورو برامج لأجهزة الكمبيوتر، ومطورو ألعاب، كل هذه العناصر والخدمات تشتد الحاجة إليها سنة بعد اخرى، والتي يمكنك الاستفادة منها و ربح آلاف الدولارات عبر الإنترنت من خلالها.

كتابة المحتوى

منصات العمل الحر
كتابة المحتوى

تحتاج العديد من الشركات والمؤسسات إلى كتّاب محتوى محترفين لتقديم محتوى ومقالات احترافية لتفعيل مواقع الويب الخاصة بهم على الإنترنت من خلال تقديم المحتوى للعملاء والزوار في العديد من المجالات.

تكسب الأموال عن طريق نشر المقالات، أو نشر موقع الويب الخاص بك في محركات البحث للوصول إلى أكبر قاعدة عملاء ممكنة، أو ما يُعرف أيضًا باسم "تسويق المحتوى"، لذلك إذا كنت تعتقد أن كتابتك رائعة و بدون اخطاء، يمكنك الاستفادة من هذا من خلال تقديم وتسويق خدماتك للعملاء على موقع ويب مستقل مثلا.

الموشن جرافيك

اكتسبت هذه التكنولوجيا مؤخرًا شعبية وأصبحت ضرورة في تسويق الشركات والخدمات وتسهيل نقل الأفكار إلى المستهلكين أو العملاء من خلال الرسومات المتحركة.

لذا، تعد Motion Graphics واحدة من أكثر المهارات المطلوبة في السوق، و يمكنك تسويقها بسعر مرتفع للغاية ولا يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة للوصول إلى عدد كبير جدًا، كما أنها مطلوبة تمامًا من قبل القنوات الإخبارية والتسويق والشركات في جميع أنحاء العالم.

جرافيك تصميم - Graphic Designing

منصات العمل الحر
جرافيك تصميم - Graphic Designing

بشكل عام، يعد التصميم الجرافيكي أو التصميم الرقمي أحد أكثر المهن والمهارات المطلوبة في سوق العمل المستقل، حيث يجب أن يكون لكل شركة هوية كاملة، من الشعار إلى الغلاف والصور والإعلانات التي تقدمها للجمهور.

عليك فقط تعلم التصميم بأحدث البرامج وإطلاق العنان لخيالك الهائل في التصميم والرسم وتحويله إلى أفكار يمكنك الاستفادة منها من خلال إظهار مهاراتك وخدماتك للآخرين.

منصات العمل الحر plateformes freelance

هناك العديد من المنصات والمواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات لحسابهم الخاص ، لكل من المستقلين والعملاء بشكل عام، لذلك إذا كنت ترغب في بدء العمل والاستفادة من مهاراتك، اوصيك بالانضمام إلى هذه المنصات:

خمسات

منصات العمل الحر
خمسات

يُعرّف خمسات نفسه بأنه أول سوق للخدمات المصغرة في العالم العربي ، يجمع خمسات الشباب العرب المستعدين لتقديم الخدمات وفقًا لمجال عملهم، وكذا فئات المشترين أو العملاء الراغبين في شراء هذه الخدمات لتنفيذ مشاريعهم الصغيرة.

لذلك يمكن لمقدمي الخدمات توفير الكثير من المال من خلال تقديم خدمات صغيرة، والموقع مملوك حاليًا لشركة حسوب لرواد الويب العرب.

موقع Fiverr

أيضًا موقع Fiverr قريب جدًا من فكرة موقع خمسات ، مع التنبيه إلى أن موقع اومنصة Fiverr مخصصان للخدمات الصغرى فقط ، يمكنك الآن تقديم خدماتك وأفكارك الكبيرة لأصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة ايضا.

المنافسة على هذا الموقع عالية جدًا، والخدمات والأعمال كثيرة، ويمكنك بسهولة الحصول على جزء من الأرباح أثناء ممارسة الأعمال التجارية.

موقع فري لانسر

منصات العمل الحر
موقع فري لانسر

freelancer يشبه إلى حد كبير فكرة موقع مستقل، ولكنه أكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يتم التواصل باللغة الرسمية للموقع، وهي اللغة الإنجليزية؛ و لا يتطلب الموقع خبرة كبيرة منك، فالأمر متروك للمالك الذي يختار مشروعك أو خدمتك، لذا كن مستعدًا لمواصلة العمل على مواقع العمل المستقل في جميع أنحاء العالم.

منصة مستقل

mostaql هي أكبر منصة عمل لحسابك الخاص في العالم العربي، والأخيرة مخصصة لربط المستقلين مع أصحاب الشركات، ومساعدتهم على تنفيذ المشاريع والخدمات.

توفر المنصة حماية شاملة من الاحتيال و من الأسعار المغشوشة للعميل وتقديم عروضك بسعر مناسب والتحكم في الأسعار بشكل دائم.

يتلقى الموقع 20٪ من مبلغ تنفيذ المشروع مقابل الخدمات التي تقدمها، هذا الموقع تابع لشركة حسوب لرواد الويب العرب.

منصة Upwork

ابورك، التي تصف نفسها أيضًا بأنها أكبر وأشهر منصة للعمل المستقل في العالم ، حيث يمكنك التقدم للحصول على آلاف الخدمات والبرامج التي يتقدم بها أصحاب الأعمال يوميًا، مع معدلات عالية في جميع المجالات المطلوبة وغير الضرورية.

بغض النظر عن مهاراتك، يمكنك العمل من خلال هذا الموقع والمنافسة بفعالية من خلال تقديم العروض والخدمات التي تتميز بها.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-