تسريع موقع ووردبريس و بلوجر improve page speed

كل المدونين يحتاجون الى تسريع مدونتهم او موقعهم الالكتروني ووردبريس improve page speed ، لذا في هذه التدوينة ساشرح لكم اهم الطرق السهلة و البسيطة لتحسين سرعة استجابة المدونة لديكم.

تسريع موقع ووردبريس و بلوجر speed up blogger blog
تسريع موقع ووردبريس و بلوجر speed up blogger blog

طريقة تسريع مدونة بلوجر improve page speed أو أي موقع عن طريق التقليل من حجم  الصور وضغطها 

الصور عالية الجودة تعتبر أهم مجال لتحسين السيو، فإن خفض حجم الصورة والصور بشكل عام دون التقليل من جودتها يعتبر امرا جيدا للمقالات او الموقع الخاص بك وهذه الطريقة تزيد من كفاءة تسريع الموقع .

يمكنك استعمال برامج التعديل على الصور مثل فوتوشوب Photoshop أو Pixelmator للتعديل أو تغيير الأبعاد وتصديرها بنسق مناسب.

استعمال الأدوات مثل imageOptim بالنسبة للماك أو موقع imagecompressor لتقليل حجم الصورة من دون التأثير على جودتها يزيد من سرعة المدونة.

أما منصة WordPress فهي تنشئ تلقائيا الصور بأحجام مختلفة مما يقوم بتحسين سرعة الصفحات لدى الجوال، خاصة الصفحات التي تحتوي العديد من الصور.

تركيب سكربت lazy loading الجيدة التي تقوم بزيادة سرعة تصفح مدونة بلوجر وخاصة المدونات التي تحتوي على مقالات كثيرة، بحيث ان الاداة تقوم بتحميل الصور بتدرج عندما يقوم المستخدم بالتمرير لأسفل الصفحة، ونخص بالذكر الهاتف المحمول .

تسريع الموقع بتحسين المقاطع الفيديو خاصتك

تسريع موقع ووردبريس و بلوجر improve page speed
تسريع الموقع بتحسين المقاطع الفيديو خاصتك

القيام بتحميل الفيديو على مواقع عرض الفيديوهات YouTube أو Vimeo و وضع الرابط في الموقع الخاص بك يبطئ الموقع بشكل كبير.

لذا يمكنك استخدام سكربت lazy loading الخاصة بوضع الفيديوهات تحت الطلب، حيث يتم تحميل مقاطع الفيديو من المصدر الخارجي فقط ، وهذا يسهل عرض الفيديو بالتتابع لتسريع التحميل داخل الصفحة.

التخزين المؤقت للصفحة من اجل زيادة سرعة الموقع - cashing site

بتفعيل سكريبت التخزين المؤقت ، يقوم الخادم بإنشاء إصدارات HTML ثابتة لصفحة الموقع التي تعرض للمستخدم بدلا من إظهار الصفحة من البداية عند طلب الصفحة، النتيجة تسريع المدونة وتحسينها في محركات البحث.

تسريع مدونة بلوجر والمواقع بضغط الجافا سكريبت والسي اس اس

تسريع مدونة بلوجر والمواقع بضغط الجافا سكريبت والسي اس اس
تسريع مدونة بلوجر والمواقع بضغط الجافا سكريبت والسي اس اس

ضغط CSS و Java Script لا يغير خواص الموقع ، بل يقلل فقط من حجم الملفات وبالتالي يقلل فقط  في وقت التحميل، لذلك يمكنك من استعمال خاصية wp-rocket أو Autoptimize فهي تقوم بزيادة سرعة الموقع بشكل ممتاز.

زيادة سرعة الموقع عن طريق إزالة البرامج النصية - Eliminate render blocking resources

عند تحميل صفحة المدونة، سيقوم المتصفح بتحميل جميع الموارد المحددة في أعلى الصفحة اولا ثم باقي الصفحة، أيضا يتضمن الموقع موارد برمجية مثل Google Analytics وFacebook pixel ، سكربت إعلانات Google والسكريبتات البرمجية الأخرى التي يحتاجها موقع الويب او المدونة للعمل بشكل صحيح.

عند تأخير تحميل الموارد البرمجية، سيؤدي هذا إلى تأخير تحميل الصفحة ومنه إلى زيادة سرعة الموقع.

الخطوات اللازم القيام بها :

  1. عدم إضافة أي موارد خارجية أو نصوص برمجية ما لم يكن ذلك ضروريًا إلى الهيدر الخاص بموقع الويب الخاص بك.
  2. القيام بإضافة wp-rocket التي تقوم بالإصلاح نيابة عنك عند تركيبها بالموقع.

طريقة تسريع الموقع باستعمال البرامج النصية بشكل غير متزامن

تحميل جميع النصوص البرمجية بشكل غير متزامن، فعال للغاية في زيادة سرعة التصفح، بحيث اثناء تحميل الصفحة، يقوم المتصفح بتحميل أي نص برمجي موجود في شفرة HTML لموقعك إما في الهيدر أو البودي أو الفوتر، قبل عرض الصفحة كاملة.

وبالتالي يضيف وقتًا في سرعة التحميل للمدونة خاصتك، وخاصة عندما تكون الاستضافة على سيرفرات بطيئة.

تسريع الموقع بواسطة التخزين المؤقت للمتصفح - browser caching

تسريع موقع ووردبريس و بلوجر improve page speed
تسريع الموقع بواسطة التخزين المؤقت للمتصفح

يعتبر التخزين المؤقت للمتصفح مختلف عن التخزين المؤقت للسيرفر، بحيث تستخدم المتصفحات الحديثة خاصية التخزين المؤقت لجعل التحميل أسرع في الصفحات.

الطريقة بسيطة ، عند تحميل الصفحة لأول مرة ، تحتفظ المتصفحات بمكونات الصفحة مثلا الصور، JavaScript وملفات CSS على جهاز الزائر سواء الحاسوب أو الموبايل.

ثم في المرحلة الثانية التي يزور فيها المستخدم الصفحة الاولى أو أي صفحة أخرى لنفس الموقع، يستخدم المتصفح الموارد المحفوظة  بدلاً من طلبها من السيرفر مباشرة ، النتيجة هي التحسين في سرعة الصفحات في الموقع improve page speed .

للقيام بهذه المهمة يمكنك وضع الكود الذي يمكنك تحميله أسفل المقالة من خلال ملف htaccess file داخل الموقع وحفظ التغييرات وإعادة اختبار سرعة الموقع.

وهناك حل سهل دون أي تدخل منك وهو استخدام إضافة wp-rocket وستقوم بحل المشكلة بشكل أوتوماتيكي دون الحاجة إلى إضافة الكود السابق في ملف Htaccess.

التحميل المسبق والجلب المسبق للموارد -prefetching

التحميل المسبق للموارد بشكل آلي يمكنك من تحسين أداء الموقع الخاص بك بحيث يمكن توجيه المتصفح إلى تحميل الروابط الخارجية من السيرفر واستضافة موقعك أو الصفحات الضرورية أثناء تصفح المستخدم لموقع الويب الخاص بك والتي تعمل في الخلفية.

تحتوي إضافات التخزين المؤقت على ميزة PRELOAD ، وعند تمكين التحميل المسبق في هذه الإضافات ، تنشئ نسخا مخفية لجميع الصفحات ، بحيث عندما يزور المستخدم الصفحة ، يتم عرض ذلك بشكل أسرع حيث أن المعالجة قد تمت بالفعل.

تسريع ووردبريس من خلال الجلب المسبق لنظام أسماء النطاقات

عندما يستخدم موقع الويب ملفات خارجية على سبيل المثال ، خطوط Google ، أو أيقونات الخطوط الرائعة، يمكنك إضافتها في قسم الجلب المسبق لنظام أسماء النطاقات من المكون الإضافي الخاص بك وهذا يسرع وقت التحميل إلى حد كبيرimprove page speed.

في إضافة wp-rocket ، الأمر بسيط حيث يتم إضافة عناوين URLs للمواقع الخارجية والتي تستخدمها في موقعك بشكل مسبق لنظام أسماء النطاقات.

تقنية الصفحات المحددة قبل العرض

تقنية الصفحات المحددة قبل العرض
تقنية الصفحات المحددة قبل العرض

خاصية متقدمة وفعالة للغاية وسهلة التنفيذ تمكنك من استخدام أوامر العرض المسبق والجلب المسبق قصد توجيه المتصفح إلى تحميل أهم صفحة في الموقع الخاص بك على الويب التي من المتوقع أن يزورها الكثير من المستخدمين او الزوار.

هذه الطريقة يستعملها كثيرا مالكي مواقع الأفلييت للترويج لمنتجاتهم على صفحة محددة ، بحيث تجبر الزائر على رؤيتها أثناء تصفح الموقع عن طريق وضع رابط الصفحة بين الوسمين <HEAD></HEAD> بقالب موقعك ويمكنك تحميل الرابط من هنا.

فاست هوست - fast hosting

تلعب فاست هوست دورا كبيرا في تسريع تحميل المدونة. بحيث ستلاحظ صديقي فرقا كبيرا في سرعة مدونتك عند استخدامها وستلاحظ زيادة في سرعة المدونة الخاص بك، وأخص بالذكر استضافة مشتركة وسريعة A2hosting .

ايضا استخدام VPS أو سيرفر خاص للاستضافة ، بحيث تستخدمها المواقع التي عليها زخم كبير في حركة الزوار والطلبات مثل المواقع التجارية الكبيرة.

الفرق بين الاثنين هو أن الاستضافة المشتركة أرخص ، لانها مستضافة على نفس الخادم مع عشرات المواقع الأخرى التي تشترك في نفس السيرفر.

عند استئجار سيرفر افتراضي  VPS ، سيتم استضافة موقعك على عنوان IP خاص بك، على خادم افتراضي يحتوي على موارد خاصة بك أكثر أمانًا وخالية من أي مشكل أو عيب محتمل قد يؤثر سلبًا على أداء موقع الويب الخاص بك.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-